TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أستاذ تمويل بجامعة القاهرة: الاقتصاد المصري "متيبس" لا يفيده تعويم جديد للجنيه

أستاذ تمويل بجامعة القاهرة: الاقتصاد المصري "متيبس" لا يفيده تعويم جديد للجنيه
سعر الدولار في مصر بالسوق السوداء

القاهرة- مباشر: علق أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة، الدكتور حسن الصادي، على توصية صندوق النقد الدولي، لمصر بشأن تحقيق مرونة حقيقية في سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

وقال "الصادي" في تصريحات للإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج "الحكاية" عبر فضائية "MBC مصر"، الجمعة، إنه لتحقيق سعر صرف مرن، لابد أن يحدث ذلك في اقتصاد "مرن"، لكنه وصف الاقتصاد المصري بـ"المتيبس"، وبالتالي لا يمكن أن يكون التعويم في مثل هذا الاقتصاد مفيدًا.

وأضاف: "اللي هيحصل بعد التعويم هو الجري وراء سراب، لوجود فجوة دولارية كبيرة في السوق.. لما الدولار اترفع من 8 جنيهات إلى 31 جنيهًا في البنك، لم يحدث أي توزان للاقتصاد المصري، سواء كان التعويم مدارًا من البنك المركزي أو غير مدار".

وأكد أستاذ التمويل في جامعة القاهرة: "التعويم في مصر حصل بشكل غير رسمي، كل التجار في مصر عوموا الجنيه، وبالتالي وصل سعر الدولار في السوق السوداء إلى أكثر من 50 جنيهًا، بزيادة عن البنك أو السعر الرسمي بـ70% مرة واحدة، وهو ما لم يحدث منذ فترة الانفتاح الاقتصادي في سبعينيات القرن الماضي".

واختتم "الصادي": "طوال الخمسين عامًا الماضية، كان الدولار يزيد من 10 إلى 15% بحسب السوق الآخرى للدولار، عن سعره في السوق الرسمية"، مؤكدًا أنه لا يوجد سعرين للدولار في مصر، بل يوجد سوقين مختلفتين للدولار.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

سعر الذهب اليوم الجمعة في مصر بالتعاملات المسائية

تصاعد التوترات بالشرق الأوسط يقلب موازين شهية المخاطرة بأسواق الأسهم

البنتاجون: لا نمتلك أي خطط لإرسال قوات إضافية إلى منطقة الشرق الأوسط